منتدى انمي وبس
آهِلَآ وِسًسًـهِلَآ بّـزَآئرتُنٌآ آلَجَ ـدُيّدُة فُيّ مِنٌتُدُنٌآ آرجَ ـوِآ مِنٌكيّ آنٌ تُسًسًـجَ ـلَيّ مِعَ ـنٌآ فُيّ عَ ـآلَمِنٌآ وِتُضمِيّ لَنٌآ نٌحً ـنٌ نٌرحً ـبّـ بّـيّكيّ آيّ مِآ كنٌتُيّ آنٌ كنٌتُيّ زَآءرة فُآرجَ ـوِكيّ آنٌضمِيّ لَنٌآ وِآنٌ كنٌتُيّ عَ ـضوِة فُهِيّآ فُلَمِنٌتُدُى فُيّة شّـىء جَ ـدُيّدُ هذا المنتدى لكل محبي عالم الانمي وعشاقة نحن اكتر من عائلة بنات اميرات بمملكتنا السعيدة ~


هذا المنتدى لكل محبي عالم الانمي وعشاقة نحن اكتر من عائلة بنات اميرات بمملكتنا السعيدة ~
 
الرئيسيةالعاب انمي وبس.اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 02, 2013 2:44 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
وهذا ايضا موضوعى راح ازيد فيه مساهماتى
للعبة مسلية جدا جدا اسمها من 1 الى 5
مطلللللللوب مراقبات.........
~***~مملكه السميلات والصور~***~ ابداااع لايوصف.
انمى حزين
قانون الدردشة مهم جدا جدا
الصداقة حب وعطاء
ازياء وموضة
الكون به اسرار وعجائب
مشتركة جديدة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alaa
 
Malak~
 
sakora
 
ana cool
 
اماamanyني
 

شاطر | 
 

 اهمية الوضوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaa
عَ ـضوِة مِمِيّزَة~
عَ ـضوِة مِمِيّزَة~
avatar

من اين تعرفتي علينا~ من اين تعرفتي علينا~ :
  • من التبادل الاعلاني

مِتُصِـصِـفُحً ـيّ~ مِتُصِـصِـفُحً ـيّ~ : فيرفيكس
لَعَ ـبّـتُيّ آلَمِفُضلَة~ لَعَ ـبّـتُيّ آلَمِفُضلَة~ : انمي وبس
الابراج~ الابراج~ : الميزان

عدد المساهمات : 164
نقاط : 295
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2013
العمر : 17
الموقع : مصر
العمل~ : طالبة

مُساهمةموضوع: اهمية الوضوء   الأحد سبتمبر 29, 2013 9:58 pm

ما هي فوائد الوضوء، والحكمة من الوضوء قبل كل صلاة؟
روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه قال (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت الخطايا من جسده حتى تخرج من تحت أظافره) [رواه مسلم].
إن الوضوء هو عبادة يستعد بها المؤمن للوقوف بين يدي الله في الصلاة، تطهر الجسم من الخطايا، والسؤال: ماذا كشفت الأبحاث العلمية عن الفوائد الطبية للوضوء؟ أما المضمضة فتخلص الفم من الجراثيم الموجودة بشكل دائم في اللعاب وعلى الأسنان واللسان وفي جميع أجزاء الفم.
إذن مضمضة الماء في الفم تقيه من أمراض اللثة والتهاباتها ومن تسوس الأسنان وتقوي عضلات الفم والوجه وتقيه من التهابات المجاري التنفسية. أما غسل الأنف واستنشاق الماء يخلصه من الجراثيم الموجودة فيه. حتى إن الذي يحافظ على الوضوء بشكل جيد يكون أنفه خالياً تماماً من الجراثيم. وهذا يقي الأنف من الأمراض ومنع الجراثيم من الانتقال إلى الجهاز التنفسي. بالنسبة لغسل الوجه يعطي لجلد الوجه نضارة وحيوية ويخلصهُ من الجراثيم والغبار.
وإن غسل الوجه جيداً يخلص العين من الغبار والجراثيم. ويحميها من الالتهابات المختلفة. إن غسل الوجه واليدين يزيل بقايا العرق من على سطح الجلد ويفتح مسامات الجلد ليستطيع التنفس بشكل جيد. بالإضافة إلى إزالة الشحوم والدهون المتراكمة على جلد الوجه واليدين بسبب إفرازات الجلد. وهذا ينعكس إيجابياً على الحالة الصحية للجسم.
كما أن غسل القدمين مع تدليكهما جيداً يقي الجلد في هذه المنطقة من الإصابة بفطور القدمين والعديد من أمراض الجلد في هذا المكان. إن غسل الوجه واليدين والقدمين وتدليك هذه الأجزاء يعتبر بمثابة تنشيط لجريان الدم في الأوعية التي تحت الجلد، وهذا ينعكس على الحالة النفسية للمؤمن فيزداد اطمئناناً وسكينة، ويتخلص بذلك من كثير من تراكم الانفعالات النفسية السيئة.
إن الإفرازات الدهنية التي يقوم بها الجلد باستمرار تجذب إليها كل أنواع البكتيريا من الهواء المحيط لتنمو وتتكاثر بأعداد خيالية. وإن الوضوء بانتظام وباستمرار هو طريقة فعالة من طرق الطب الوقائي لحماية الإنسان من فتك هذه الجراثيم.
ومن الحقائق الطبية أن الدورة الدموية في أطراف الجسم عند اليدين والرجلين هي أقل منها في بقية أعضاء الجسم وذلك بسبب بعد هذه الأطراف عن مركز ضخ الدم وهو القلب وقد ثبت أن غسل هذه الأطراف وتدليكهما جيداً بانتظام يقوي الدورة الدموية ويزيد من نشاط ومناعة الجسم. وفي بحث حديث تبين التأثير الجيد للماء على الإنسان أثناء الوضوء في إزالة التوتر والقلق، لذلك يشعر المؤمن أثناء وضوئه بالطمأنينة، وهذا من أسرار الوضوء.
وتأمل معي هذا الهدي النبوي الكريم من خلال قوله عليه الصلاة والسلام: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجَّلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل) [رواه البخاري ومسلم].
في هذا الحديث العظيم تأكيد من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على غسل أكبر جزء ممكن من الوجه واليدين والقدمين، لأن الذي يسبغ الوضوء ويحافظ عليه سوف تبدو آثار طهارته يوم القيامة. فما أجمل المؤمن أن يكون طاهراً في الدنيا والآخرة

فوائد الوضوء الصحية :
1
1- الفوائد العصبية النفسية :

لكي نفهم فوائد الوضوء على مستوى الجهاز العصبي يجب أن نفهم التمثيل الجسدي على القشر الدماغي . ولبيان هذا التمثيل ببساطة ألخصه بما يلي : إنّ جميع النقاط الحسية في جسم الإنسان لها تمثيل قشري دماغي ( حسي وحركي ) وإنّ تمثيل اللسان والوجه يشغل أكبر مساحة من ذلك القشر ، ثم يليه الكف فالساعد ثم القدمان . وهكذا نلاحظ أن الأعضاء التي أوجب الشرع غسلها في الوضوء تشغل أكثر من 85% من الساحة الحسية الدماغية ( الممثلة لسائر الحس الجسدي)


ومن جهة أخرى فإنّ هذه الأعضاء سهلة الغسل ،بل يجب غسلها دائماً ولو لغير الوضوء لأنها أعضاء مكشوفة وتتعرض للوسط المحيط بكثرة فبالإضافة إلى فائدة تنظيفها بالوضوء فإنّ غسلها يسبب تنبيه القشر الدماغي الحسي فيؤدي ذلك إلى تنشيط الجهاز العصبي . وبفضل هذا التنبيه نستفيد أيضاً عدة فوائد نفسية ، أهمها :
1
- معاكسة الإكتئاب
.
2- ضبط التصرفات ، حيث يفيد في ضبط سورات الغضب الجامح ، ولذلك وردت وصفة "الوضوء " لمن يغضب . وقد أثر في السنة النبوية أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا غضب توضأ .
3- ينشط الفكر فيجلو ساحة الوعي ويزيد من قدرة الإدراك
.
والواقع إن فوائد تنبيه أعضاء الوضوء بالماء لتنشيط الجهاز العصبي لم تخفَ على عامة الناس ، فكثيراً ما يلجؤون إلى رش الماء على وجه من يُغشى عليه لسببٍ ما فيصحو بسبب تنبيه القشر الدماغي الحسي .( وقد علمنا أن الساحة التي يمثلها الوجه واسعة نسبياً .) . ولذلك ذهب مثلاً قول الإمام الشافعي رحمه الله :
" عجبت للماء البارد كيف لا يحيي الميت " (أي عند تغسيله) .
2- الفوائد القلبية الدورانية :

ينشط الوضوء الدوران الدموي لأنه يقبض الأوعية المحيطية فيَرْدُف القلب بمزيد من الدم المحيطي ، وبذلك يزداد نتاج القلب فتزداد تروية سائر أعضاء الجسد .
3- خفض درجة حرارة الجسم
:
إن غسل أعضاء الوضوء بالماء البارد يسبب تبريد الجلد ثم عروق الدم تحته ، مما يؤدي إلى تلطيف درجة حرارة الجسم الداخلية ، ولهذا كثيراً ما ننصح المصابين بارتفاع درجة الحرارة أن يتوضؤوا أو يستحموا بالماء البارد .وكثيراً ما ينفع ذلك الأطفال المصابين بارتفاع الحرارة .
4
- نظافة الأعضاء المكشوفة
:
إنَّ اليدين والقدمين هي الأعضاء التي يستعملها الإنسان في سائر أعماله فتتعرض دائماً للتلوث وخصوصاً عند العمال والفلاحين . وأما الوجه فهو مكشوف باستمرار ويتعرض دائماً لظروف الوسط المحيط . والأنف مصفاة الهواء ، والفم ممر الأطعمة المختلفة ، والوضوء يجلو ذلك كله تنظيفاً وتطهيراً . ولكن قد يدعي شخص بأنه لا يعمل فمن أين يأتي التلوث ؟
يجب أن نعلم بأن للجلد مساماً لا تراها العين ، وهي مهمة جداً لتأمين التوازن الشاردي في الجسم وتنظيم درجة الحرارة عن طريق التعرق ، فإذا سُدَّت هذه المسام بترسب ذرات الغبار المتطايرة في الهواء ، وتوسفات الخلايا البشرية التي يطرحها الجلد فإن ذلك يؤثر تأثيراً بالغاً على مختلف التوازنات الداخلية الخلطية ، ويقوم الوضوء بتنظيف الجلد من جميع هذه النفايات فيَفْتَح المسام لتؤدي دورها الذي خلقت من أجله
5
- الفوائد النفسية الروحية
:
لما كان الوضوء عبادة يقوم بها المؤمن إرضاءً لله تعالى مخلصاً له ، فإنه سيشعر بمشاعر روحية تبث في قلبه الحياة وتورثه الطمأنينة والراحة النفسية وما يترتب على ذلك من توازن في التصرفات والسلوك .
وعندما يؤدي المؤمن الوضوء وهو متجه بقلبه إلى الله تعالى فإنه يكون بحالة صلاة مع نور السموات والأرض ،وبهذا التوجه والتفاعل يشرق النور الإلهي في قلبه منعكساً على وجهه وجوارحه فَيَسِمُها بِسِمَةٍ خاصة مميزة لكل مؤمن منبعها الحي الباقي الذي لا يموت .
وفي الوضوء ارتقاء روحي متواصل يشعر بحلاوته كل مخلص لربه أثناء توَضُّئه ، ولذلك يحا فظ على الطهارة طيلة يومه وكثيراً ما يتوضأ على وضوئه السابق لما يجد فيه من سعادة ، وانطلاقاً من ذلك أصبحت المحافظة على الوضوء علامة من علامات الإيمان ، وفي الحديث الشريف :
استقيموا ولن تحصوا ، واعلموا أنّ خير أعمالكم الصلاة ،ولا يحافظ على الوضوء إلاّ مؤمن

اتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات

sdsasw sdsasw sdsasw 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهمية الوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انمي وبس :: المنتدى الاسلامي~-
انتقل الى: